منحة قطر

منحة قطر

منحة قطر تقدم جامعة قطر عددا من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلبة المؤهلين. وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية. يتم تقديم المنحة لجميع الطلاب في كل انحاء العالم وتشمل منحة قطر الكثير من التخصصات المتميزة التي من الصعب الحصول عليها في المنح الاخري علي سبيل المثال منح الحكومة السعودية او منحة رومانيا فهذه المنح لا تتيح التخصصات الطبية للمتقدمين علي ولكن منحة قطر تتيح لكل المتقدمين التقديم علي التخصصات الطبية وتحتوي منحة جامعة قطر علي العديد من المميزات المختلفة

معلومات عن منحة قطر

جامعة قطر هي الجامعة الحكومية الوحيدة في دولة قطر، تقع على المشارف الشمالية للعاصمة، الدوحة.[2][3][4] في عام 2009، ضمّت 8221 طالبا، منهم 64٪ من الإناث. يتم تدريس المقررات باللغة العربية (في الفنون، والتعليم، ودورات العلوم الاجتماعية والاقتصادية) أو الإنكليزية (في الطب، العلوم الصحية، الصيدلة، والهندسة، والعلوم وإدارة الأعمال).

روابط هامه

تغطي منحة قطر الدراسية تكاليف الرسوم الدراسية لطلبة البكالوريوس الاول فقط والطلبة المحولون من جامعات أخرى إلى جامعة قطر (لاتشمل الطلبة الزائرين أو طلبة دراسة المقررات أو الطلبة المتقدمين للحصول على شهادة بكالوريوس ثانية).

وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه المنح الدراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح الدراسية بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل واحدة أو أكثر من المزايا الآتية: الإعفاء من رسوم الكتب الدراسية، والإقامة المجانية في الإسكان الجامعي. بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي، وهذه الميزة متوفرة للطلبة الدوليين الحاصلين على منحة خارجية فقط ولديهم تصريح إقامة تحت رعاية جامعة قطر. علماً بأن الطالب يتحمل الغرامات المالية كافة والمترتبة على حذف المقررات الدراسية أو الانسحاب من الفصول الدراسية.

منح قطر الدراسية التنافسية

منحة قطر

منحة جامعة قطر هي منح تقدمها الجامعة لطلبة جامعة قطر وهي نوعان منحة جامعة قطر الداخلية ومنحة جامعة قطر  الخارجية. يستطيع الطلبة التقدم لهذا النوع من المنح  بصفة شخصية. ويسمح للطلبة المرشحين الاستفادة من هذه المنح خلال الفصل الدراسي خريف أو ربيع في نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنحة إلى العام الأكاديمي التالي.

منحة قطر الداخلية

هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة المقيمين في دولة قطر.

المنافع

تشمل الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية والإعفاء من رسوم الكتب.

شروط الاستفادة من منحة قطر

  •  بالنسبة للمتقدمين الجدد الى جامعة قطريجب أن يكون الطالب مقبول في الجامعة قبول نهائي (غير مشروط) وحاصل على علامات متميزة في الثانوية العامة. أما بالنسبة للمتقدمين من الطلبة المقيدين في الجامعة: يجب أن يكون الطالب مجتازاً للبرنامج التأسيسي
  • أن تكون الاستفادة من المنحة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على المنحة من ذلك العام، وفي حال انسحاب الطالب أو عدم اجتياز هذا الفصل، يتم الغاء المنحة عنه مباشرة وافادته بذلك عبر الايميل الجامعي.

المستندات المطلوبة في منحة قطر

لا يوجد.

شروط الاستمرارية في منحة قطر

لكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة

المنح الخارجية

هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة  الجدد المتقدمين فقط من خارج دولة قطر عن طريق التقديم الشخصي

المنافع

تشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية والكتب بالإضافة إلى الحصول على سكن مجاني من الجامعة و تذاكر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي وتكون الإقامة على كفالة الجامعة.

شروط الاستفادة من محنة قطر

  1. يجب أن يكون الطالب مقبول في الجامعة قبول نهائي (غير مشروط) وحاصل على علامات متميزة في الثانوية العامة
  2. أن تكون الاستفادة من المنحة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على المنحة من ذلك العام، وفي حال انسحاب الطالب أو عدم اجتياز هذا الفصل، يتم الغاء المنحة عنه مباشرة وافادته بذلك عبر الايميل الجامعي.

المستندات المطلوبة

لا يوجد.

شروط الاستمرارية في منحة قطر

لكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق  الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة

تفاصيل منحة قطر لدراسة البكالوريوس

الجامعة المستضيفة : جامعة قطر

الجنسية : جميع الجنسيات مؤهلة

مستوى الدراسة : درجة البكالوريوس

مكان الدراسة : دولة قطر

 التورايخ الهامة  المتعلقة بالمنحة القطرية 

التاريخ الحدث
الاثنين 13 أبريل 2020 بداية التقديم الإلكتروني على المنح الدراسية للطلبة الدوليين وللطلبة الجدد والطلبة المقيدين في جامعة قطر.
الخميس 7 مايو 2020 الموعد النهائي للتقديم الالكتروني على المنح الدراسية للطلبة الدوليين (غير مقيمين في دولة قطر).
الخميس 11 يونيو 2020 الموعد النهائي للتقديم الالكتروني على المنح الدراسية للطلبة الجدد والطلبة المقيدين في جامعة قطر.
الأحد 19 يوليو 2020 بداية التقديم لطلب الاستثناء لطلبة المنح المقيدين في جامعة قطر.
الخميس 20 أغسطس 2020 الموعد النهائي لتقديم طلب الاستثناء لطلبة المنح المقيدين في جامعة قطر.
أغسطس 2020 فترة استلام مستندات منح الدبلوم وسيتم تحديد الايام بعد الاعلان عن قرارات القبول الخاصة ببرامج الدبلوم.

منح الأداء المتميز

هي منحة دراسية تقدمها الجامعة لأعلى خمسين طالب وطالبة من المتميزين أكاديمياً من الطلبة المقيدين في الجامعة في مرحلة البكالوريوس. وهذه المنحة لا يحتاج الطالب التقديم لها وانما عليه التقديم على منحة جامعة قطر فقط.

المنافع

تشمل هذه المنحة الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية فقط.

شروط الاستفادة من المنحة:

  1. أن يكون الطالب مقيداً في جامعة قطر.
  2. أن لا يكون معدل الطالب التراكمي أقل من 3.50 من 4.00.
  3. أن يكون الطالب قد أنهى 30 ساعة مكتسبة على الأقل.
  4. يتم اختيار الطلبة الحاصلين على أعلى معدل تراكمي.

المستندات المطلوبة

لا يوجد.شروط الاستمرارية في المنحة

لكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة

طريقة التقديم علي منحة قطر

(المنح الداخلية) للطلبة المقيمين في دولة قطر

الطلبة الجدد

سيتمكن الطلاب المقبولين الجدد في جامعة قطر من التقديم على هذه المنح الدراسية بعد استلامهم قرار القبول وذلك من خلال رابط سيصلهم عبر البريد الالكتروني.

الطلبة المقيدين

يمكن للطلبة تقديم الطلب الإلكتروني للمنح الدراسية من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة myQU خلال الفترة المحددة لهم على موقع المنح الدراسية

(المنح الخارجية) للطلبة الدوليين المتقدمين الجدد من خارج دولة قطر فقط

الطلبة الجدد

سيتمكن الطلبة الدوليين الجدد من خارج دولة قطر فقط من التقديم على المنح الدراسية بعد اكمالهم طلب القبول في جامعة قطر وذلك عن طريق رابط سيتم إرساله إليهم عبر البريد الالكتروني خلال الفترة المحددة لهم في موقع المنح الدراسية.

شروط الاستمرار في منحة قطر

شرط المدة القصوى

على جميع الطلبة الحاصلين على منحة قطر دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة كمنحة دراسية وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة الى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية.

شروط تطبق على أنواع معينة من المنح

  • منحة جامعة قطر
  • منح التفوق العلمي
  • منح الأداء المتميز

إذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي

  1. لا يحاسب طالب المنحة على معدله الاكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي.
  2. اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين (سنة واحدة فقط).
  3. في حال عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فيطبق عليه التالي:المنح الداخلية:
    يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية.
    أما للمنح غير التنافسية فقط، فيمكن إعادة المنحة من جديد للطالب بعد أن يجتاز البرنامج التأسيسي بنجاح أو يحول الى تخصص آخر لا يتطلب البرنامج التأسيسي.المنح الخارجية:
    يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب، ويطلب منه التحول من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة. ويُمكن للطالب الدولي الذي خسر منحته الخارجية أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص بأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلبة الدوليين.بعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصليين دراسيين تطبق عليه الشروط التالية:
  1. أن يحقق شرط المدة القصوى المذكور أعلاه.
  2. أن لا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. (في حالات استثنائية فقط ، تسمح للطباعة ، الموافقة على الموافقة أو الموافقة على الموافقة على المرشد. الأكاديمي).
  3. أن لا يقل معدله التراكمي بالنسبة لطلبة منحة جامعة قطر ، التفوق العلمي ، ومنح الأداء المتميز في نهاية فصل دراسي عن 2.5 من 4 المقبولين في الجامعة حتى الفصل الدراسي ربيع 2021 ،
    أما الطلبة المقبولين في الجامعة ابتداءً من خريف 2021 وما يليه ، فان شرط المعدل التراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.
  4. إذا قل الطالب معدل التراكمي أو الساعات التي حصلت عليها في نهاية الفصل الدراسي عن ما هو موضح في البندين ببراءة (3 ، 2) فيوجه ​​للطالب لمطاررة واحدة.
  5. في حالة الطالب للطالب المنطلق ، سواءً بالنسبة للطالب ، للطالب ، بالنسبة للطالب ، بالنسبة للطالب المنطلق ، الدراسة بالنسبة الدراسية. بالنسبة لطلبة المنح الخارجية: يتم تحويله من الجامعة بعد إلغاء الطالب كونه على الكفالة الخارجية. كان مسموحًا لك ، وهو خشب ، من الخارج ، مسموح به من الخارج.
  6. إذا حرم الطالب من المنحة ، يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك حتى موعده محققاً لشروط المنحة من جديد.

 

اترك ردّاً