مميزات الدراسة في روسيا

مميزات الدراسة في روسيا

ما هي مميزات الدراسة في روسيا ربما تسال نفسك هذا السؤال بعد سماعك من الكثير من الطلاب انهم يدرسو في روسيا في الواقع تتميز الدراسة في روسيا بالكثير من المميزات التي لا يمكن حصرها او ذكرها بشكل سريع فا روسيا تهتم كثير بالدراسة وتهتم الدولة الروسيا بجودة الجامعات وجودة التعليم العالي ومن افضل مصادر الدخل للدولة الروسيا هو الطلاب الذين ياتو من الخارج للدراسة فيها ولهذا تهتم الحكومة الروسيا كثيرا بتوفير الكثير من المميزات للدراسة في روسيا و التسهيلات من اجل جلب المذيد من الطلاب الاجانب وفي ما يلي سوف نتعرف معا علي مميزات الدراسة في روسيا

ليه ادرس في #روسيا علي حسابي وايه هي مميزات الدراسة في روسيا

تتميز الدراسة في روسيا بنظام جامعي متميز

الدراسة في روسيا ستعطيك معلومات قوية ومعمقة في أي مجال ستدرسه، ولكن روسيا معروفة بشكل مميز في مجالات الفيزياء والرياضيات والعلوم، والهندسة.

وموقع الجامعات الروسية في التصنيفات العالمية لجامعات العالم يثبت هذا الأمر، فستجد الجامعات الروسية في QS World Ranking وأيضاً في Times World University Ranking. توفر روسيا خيارات واسعة من الجامعات والتخصصات .

يمكن للطلاب الأجانب الاختيار بين أكثر من 766 جامعة روسية، وهذه الجامعات موزعة على امتداد روسيا. وتوفر الجامعات الروسية أيضاً مايزيد عن 200 مجال للدراسة وأكثر من 700 تخصص للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تتميز الدراسة في روسيا باتاحة فرصة لتعلم اللغة الروسية

عدد متحدثي اللغة الروسية حوالي 260 مليون شخص حول العالم، وهناك بشكل متواصل أشخاص يتعلمون اللغة الروسية، إن كان طلاب أو أشخاص يرغبون بالسكن في روسيا.

تقدم الجامعات الروسية أيضاً العديد من البرامج لتعلم اللغة الروسية مثل الكورسات، والمدارس الصيفية، والتعليم عن بعد. في الكورسات التحضيرية للجامعات سيدرس الطالب لمدة سنة اللغة الروسية. وبعض الجامعات تقدم كورسات اللغة الروسية مجاناً لطلابها.

وهناك أيضاً الكثير من التخصصات التي تُدرَس باللغة الإنكليزية في روسيا

 فرصة الدراسة في تخصص يمنح Dual Diplomas

وقعت روسيا في العام 2003 على إعلان بولونيا، حيث أخذت على عاتقها عدد من الالتزامات في إطار خلق مساحة تعليمية مشتركة للدول الأعضاء. إذ إن الشهادات الصادرة من الجامعات الروسية معترف بها في معظم دول العالم. ويسهل هذا الإجراء الاتفاقيات الحكومية الدولية الروسية مع أكثر من 60 دولة، بما في ذلك مع فنلندا، إسبانيا، كوبا، الهند، فيتنام، الصين، فنزويلا وناميبيا، ففي يونيو/ حزيران من العام 2015 تم التوقيع على مثل هذه الوثيقة مع فرنسا، وف ي أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2016 – مع قبرص ومالطا أما في مايو/ أيار من العام 2019 – فمع أوزبكستان. وبالإضافة إلى ذلك، تنفذ العديد من الجامعات الروسية برامج مشتركة مع جامعات أجنبية، مما يمنح الخريجين شهادتين جامعيتين، وهذا يعني أنه بإمكان الطالب الذي درس في روسيا، الحصول على شهادة جامعية روسية، وعلى سبيل المثال، شهادة جامعية في جامعة أوروبية على حد السواء.

تتميز الدراسة في روسيا بتقديم فرصة حصول الطلاب على منحة

تعتبر روسيا واحدة من الدول القليلة التي تقدم إمكانية التعليم المجاني للأجانب. ففي كل عام، تخصص الحكومة الروسية عدة آلاف من المقاعد الدراسية الممولة من الحكومة في الجامعات الروسية للمواطنين الأجانب (في العام 2020، تم تخصيص 000 15 مقعد). بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض فئات الأجانب، بما في ذلك المواطنين، الحصول على مقاعد ممولة من الحكومة خارج الحصص على قدم المساواة مع المواطنين الروس. وهناك إمكانية أخرى وهي المشاركة في المسابقات الدراسية الجامعية، حيث يمنح الفائزون والمُكرمون على امتيازات عند الانتساب للجامعات الروسية الرائدة. إمكانية تعلّم اللغة الروسية يتحدث اللغة الروسية ما يربو على 260 مليون نسمة من سكان الكوكب، كما ويتعلم اللغة الروسية حوالي 10.5 مليون أجنبي بشكل متواصل. إذ تقدم الجامعات الروسية برامج مختلفة لدراسة اللغة الروسية– دورات، ودورات دراسية صيفية، ونظام الدراسة عن بعد. وبالنسبة للطلاب الأجانب فإنه يتم توفير دورة دراسية مدتها سنة واحدة لتعلم اللّغة الروسية ضمن إطار القسم التحضيري، أما بالنسبة للطلاب المسجلين وفق نظام الحصص (المنح الحكومية)، فهي مجاني.

الحصول علي مميزات الطالب في روسيا

يحصل الطالب في روسيا على العديد من المميزات في مقدمتها الخصومات في خدمات النقل العام، وزيارة المتاحف، والمكتبات، والمسارح، وأي مكان عام أو مكان للترفيه.

حياة الطالب في روسية ممتعة جداً ومليئة بالنشاطات في الكثير من المجالات إن كان في الرياضة أو التسلية أو النشاطات التطوعية، والمسابقات الطلابية وغيرها الكثير.

وأيضاً يمكن للطلاب استغلال العطل في التفسح في روسيا وزيارة أشهر المعالم السياحية في روسيا. أكثر من 30 مكان في روسيا هي على قائمة الـ UNESCO للتراث العالمي. ولا يمكننا ألا نذكر هنا الكريملين والساحة الحمراء.

مميزات الدراسة في روسيا توفير سكن طلاب مريح

الجامعات والسكن الجامعي مريحة ومجهزة إن مستوى الجامعات الروسية ومنذ فترة طويلة لا يقل شأنًا عن مستوى العديد من الجامعات الغربية من ناحية تجهيز المجمعات التعليمية. والمستوى العالي من المعدات التقنية للمختبرات ومراكز الأبحاث والمباني الدراسية هو واقع الحياة الطلابية اليومية. كما ان معظم الجامعات الروسية لديها سكن جامعي خاص بها، والذي تكون فيه تكاليف الإقامة منخفضة للغاية.

تتميز الدراسة في روسيا بانخفاض التكاليف

يحتاج الطالب بشكل وسطي من 300 إلى 400$ في الشهر للعيش في روسيا، ومن 3000 إلى 4000$ هي تكلفة العام الدراسي (سبتمبر/ أيلول – يونيو/ حزيران). للفترة الأولى من الأفضل أن تحمل حوالي 300-400$ لتغطية النفقات الإضافية مثل التأمين الصحي، السكن في شقة أو سكن جامعي (شراء أواني والفراش والمنظفات)، وكذلك شراء بعض الكتب المدرسية. انخفاض قيمة صرف الروبل مقابل العملات العالمية هو من مصلحة الأجانب لأن نفقاتهم تتقلص عندما يتم تحويلها إلى دولارات وبالتالي سيكون من الأرخص دفع تكاليف التعليم والعيش في البلاد. عند اختيار مدينة الدراسة، يرجى أن تضع في اعتبارك أن أعلى مستوى للأسعار هو في موسكو وسانت بطرسبورغ، بينما ستكون النفقات في المناطق الأخرى أقل. النفقات الأساسية الدراسة تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية من 122 500 إلى 000 880 روبل (1750-12570$) في السنة اعتمادا على المنطقة والجامعة والتخصص.

اسعار السكن في روسيا

السكن تتراوح أسعار استئجار المساكن بالنسبة للطلاب في روسيا من 500 إلى 35000 روبل (7-500$) في الشهر حسب المنطقة ونوع ومكان السكن (سكن جامعي أو غرفة مستأجرة أو شقة).

تكلفة المواد الغذائية في روسيا

تكلفة المواد الغذائية وفقًا للبيانات الرسمية فإن الحد الأدنى لسعر سلة المنتجات (بما في ذلك الخبز والمعكرونة واللحوم والأسماك والخضروات والفواكه والحليب والسكر) في روسيا تكلف 209 4 روبل (60$) في الشهر. قد تختلف التكلفة حسب المنطقة حيث يمكنك شراء المنتجات (من المتجر الصغيرة أو السوبرماركت أو من السوق). يتراوح متوسط سعر فاتورة الغداء في مقاهي ومطاعم موسكو من 800 إلى 2000 روبل (11-28$)، بينما يكلف غداء العمل 270-420 روبل (4-6$). الأسعار في مطاعم الوجبات السريعة هي أقل بعض الشيء.

الاتصالات الخليوية، الانترنت تباع شرائح

الاتصالات الخليوية، الانترنت تباع شرائح (SIM) الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في متاجر الاتصالات (لا تشتريها من باعة الشارع). للشراء يجب أن يكون معك جواز السفر (مع التسجيل في مكان الإقامة) وبطاقة الهجرة. وسوف يساعدك موظفو متجر الاتصالات على اختيار أفضل سعر (تكلفة المكالمات والرسائل القصيرة ومقدار الانترنت الخاص بالموبايل وما إلى ذلك). تكلفة الحزمة القياسية من الخدمات تتراوح بين 300 و 400 روبل (4-6$). وعند شراء شريحة (SIM)، يتم ارسال المبلغ إلى حساب الهاتف وينبغي لاحقًا تعبئة الرصيد وفق خطة التعرفة الخاصة بك.

أسعار الملابس في روسيا

الملابس يوجد في روسيا الكثير من المتاجر ذات العلامات التجارية الشهيرة منها العالمية والروسية. مستوى أسعار الملابس هو عمومًا أعلى مما هو الحال عليه في أوروبا، ولكن في أيام التخفيضات يمكنك أن تجد دائمًا الملابس ذات الجودة العالية والرخيصة الثمن. يمكنك العثور على تي شيرت مقابل 500 روبل (7$) أو جينز مقابل 1500 روبل (21$).

 

المصاريف الشهرية التقريبية للطالب للطالب في روسيا

  1. السكن الجامعي 5000 روبل (71$)
  2. الغذاء 10000 روبل (143$)
  3. المواصلات 405 روبل (6$)
  4. الإنترنت، الهاتف 800 روبل (11$)
  5. الثقافة، الرياضة، الترفيه 4000 روبل (57$)
  6. المجموع: 20205 وبل (289$)

اترك ردّاً